منتدى يهتم بخفايا وطرائف وأسرار اللغة الإنجليزية


    طرق تدريس حديثة ومفيدة

    شاطر

    مصطفى منصور
    Admin

    عدد المساهمات : 136
    تاريخ التسجيل : 25/12/2009
    الموقع : فارسكور - دمياط - مصر ( مدرسة فارسكور الاعدادية للبنين )

    طرق تدريس حديثة ومفيدة

    مُساهمة  مصطفى منصور في الثلاثاء يناير 05, 2010 6:27 pm

    طرق تدريس حديثة ومفيدة


    --------------------------------------------------------------------------------
    نحن نستخدم طرق تدريس حديثة هنا في مصر وان كان ينقص البعض منا الاساس العلمي لها
    وانا هنا سأحاول ان اضع الخطوط العريضة عن طريقتين هامتين
    الاولى: طريقة المحور:
    وهي طريقة بسيطة جدا لمن يريد ان يعرف
    هي عبارة عن اسم يوضع بصفة عامة يمثل موضوع هام بالنسبة للفئة العمرية التي تتعامل معها
    فبالنسبة لرياض الاطفال مثلا موضوعات مثل البيئة التي يعيش فيها او الشارع او الروضة او الاسرة او الكائنات الحية
    وغيرها
    ويكون هذا هو اصل المحور ويخرج تحت هذا العنوان مجموعة من الافكار الرئيسية التي ترتبط بالمحور
    وكل فكرة اساسية يندرج تحتها مجموعة افكار فرعية توضحها وتفسرهاوتحقق الفكرة الرئيسية وهذه الافكار الفرعية تمثل الانشطة ولمزيد من التوضيح سأعطي مثال في النهاية
    ويطبق المحور في حوالي شهر او شهر ونصف علي الاكثر بصفة يومية بمعدل 3 أنشطة يومية تدرس في وقت اقصاه 90 دقيقة
    وتتنوع هذه الانشطة بين مجموعة من المجالات هي :
    اللغة_الرياضيات - العلوم - الفن - الموسيقي - التربية الرياضية - الدراسات الاجتماعية - المعلوماتية (الكمبيوتر) - التربية الاجتماعية - تنمية الذات والشخصية
    ويكون اساسي لدينا يوميا احدي الانشطة الثلاث الاولى ونكملها من باقي المجالات
    ومن الشروط الواجب توافرها في الانشطة الثلاث المقدمة ان تكون تنتمي الى نفس الفكرة الرئيسية لتكمل بعضها ولا تشتت الطفل
    مثال:محور الشارع: افكاره الرئيسية هي:
    1- سلوكيات الشارع
    2-الوعي المروري
    3-وسائل المواصلات
    4-المهن
    5-مرافق
    6-مؤسسات الطواريء
    وكل فكرة تتحقق في اسبوع ويخدمها ال3 انشطة كما قلنا
    الطريقة الثانية:الاسئلة المفتوحة النهاية:
    وهي تعني استثارة التفكير الابتكاري لدي الطفل للوصول الى حل لمشكلة او جواب لسؤال محير مما يجعل الطفل يصل بنفسه الى الاجابة الصحيحة مع التجربة والخطأ
    مثال:محمد خرج بمفرده من المنزل وذهب ليشتري حلوي ولكنه بعد عن المنزل ولا يعرف كيف يعود فماذا يفعل؟؟
    ونترك الاطفال للتفكير بمنطقية لمدة 5 دقائق ثم نستمع لكل طفل ونعلق في النهاية علي كل حل
    فهناك من يقول انه يقف ويسأل اي حد
    وآخر يقول يتصل بالمنزل ليأتي احد لاخذه
    وثالث يقول يبحث عن شرطي المرور في الشارع ويسأله
    ورابع يقول يقف يبكي في الشارع
    وخامس يقول يسير في الاتجاه الآخر ليصل بمفرده
    وهكذا وفي النهاية نعلق علي الآراء ونتوصل مع الاطفال الى افضل الاجابات
    وكل مرة سؤال مختلف يرتبط بموضوع آخر مثل ماذا نفعل لو صحوت من النوم وجدت نفسك بمفردك بالمنزل؟؟؟؟؟؟؟؟
    وهكذا موضوعات ابتكارية تفتح مدارك الطفل وخياله



    وارجو ان يكون الموضوع مفيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 04, 2016 3:19 pm